عجباوي إبداع بلا حدود

مرحبا بك عزيز الزائر نتمنى لك أوقاتاً سعيدة معنا وأن نزداد شرفا بخدمتك ولا تنسى التسجيل معنا لتستفيد بكل جديد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عجباوي إبداع بلا حدود

مرحبا بك عزيز الزائر نتمنى لك أوقاتاً سعيدة معنا وأن نزداد شرفا بخدمتك ولا تنسى التسجيل معنا لتستفيد بكل جديد

عجباوي إبداع بلا حدود

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تبادل تجاري - ثقافي - فني - خدمات عامة



نرحب بكل الزائرين ... ونتمى لكم قضاء وقت ممتع معنا ... يملأه الحب والود ... والاستفادة المتبادلة بيننا علميا وعمليا ..... 
يسعدنا تسجيلكم معنا ومشاركتنا .... وشعارنا دوما
(( نحب الخير لكل الناس .. مهما اختلفت الألوان والديانات والأجناس ))

سوق تجاري وخدمات متكاملة
بيع - شراء - خدمات

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» أفضل خدمة VPN تطبيق Iwasel
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالخميس 03 مايو 2018, 10:07 pm من طرف بسمة ورد

» عرض اكوابيورويل
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالسبت 27 أغسطس 2016, 1:58 pm من طرف aquapurewell

» #اكوابيورويل
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالأحد 06 ديسمبر 2015, 2:21 pm من طرف aquapurewell

» العرض المميز
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالخميس 15 أكتوبر 2015, 11:54 am من طرف aquapurewell

» البرنامج المحاسبي العربي (المحاسب المسلم) الاصدار العاشر عربي وكامل 100%
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالثلاثاء 07 يوليو 2015, 1:12 am من طرف moustafa

» فانوس رمضان 50 سم
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالجمعة 12 يونيو 2015, 2:15 pm من طرف 3jabawi

» فانوس رمضان للأطفال 20سم
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالجمعة 12 يونيو 2015, 2:07 pm من طرف 3jabawi

» فانوس رمضان 20 - 30 - 50 سم
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالجمعة 12 يونيو 2015, 1:58 pm من طرف 3jabawi

» فانوس رمضان 30 سم
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالجمعة 12 يونيو 2015, 1:50 pm من طرف 3jabawi

» كوبون خصم 50% على برنامج أى سيلز لفترة محدودة
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالأربعاء 08 أبريل 2015, 1:13 pm من طرف سارة بيشو

» ستاند مكتب أكريليك 6مم حفر وتقطيع ليزر
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالأحد 05 أبريل 2015, 4:30 am من طرف 3jabawi

» واجه باب شركة ديكور - حفر وتقطيع ليزر
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالأحد 05 أبريل 2015, 4:26 am من طرف 3jabawi

» مقلمة مكتب - حفر وتقطيع ليزر
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالأحد 05 أبريل 2015, 4:24 am من طرف 3jabawi

» وراقة مكتب - حفر وتقطيع ليزر
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالأحد 05 أبريل 2015, 4:24 am من طرف 3jabawi

» علبة كروت مزدوجة - حفر وتقطيع ليزر
كل شئ عن الزكاة وأحكامها Emptyالأحد 05 أبريل 2015, 4:23 am من طرف 3jabawi

وظائف متوفرة



عجباوي في دول العالم

زوارنا من (707 مدينة)
من الدول الآتية حتى الآن
1 مصر
2 المملكة العربية السعودية
3 الجزائر
4 الأردن
5 فلسطين
6 المغرب
7 العراق
8 الإمارات العربية المتحدة
9 اليمن
10 (لم يحدد)
11 الكويت
12 عمان
13 الولايات المتحدة الأمريكية
14 سوريا
15 إسرائيل
16 السودان
17 تونس
18 ليبيا
19 البحرين
20 قطر
21 لبنان
22 المملكة المتحدة
23 ألمانيا
24 اليابان
25 البرازيل
26 إيطاليا
27 فرنسا
28 كندا
29 السويد
30 هولندا
31 ماليزيا
32 روسيا
33 أستراليا
34 موريتانيا
35 الصين
36 إيران
37 اسبانيا
38 بلجيكا
39 تركيا
40 أوكرانيا
41 الهند
42 سويسرا
43 الدنمارك
44 باكستان
45 اليونان
46 النمسا
47 النرويج
48 سنغافورة
49 بولندا
50 اندونيسيا
51 السنغال
52 قبرص
53 الفلبين
54 رومانيا
55 فيتنام
56 جنوب أفريقيا
57 جمهورية التشيك
58 جورجيا
59 كينيا
60 الصومال
61 أفغانستان
62 الأرجنتين
63 بلغاريا
64 جيبوتي
65 أيرلندا
66 تايلاند
67 روسيا البيضاء
68 هونج كونج
69 سري لانكا
70 فنزويلا
71 أنغولا
72 كوت ديفوار
73 فنلندا
74 المجر
75 أيسلندا
76 مولدوفا
77 البرتغال
78 ألبانيا
79 أرمينيا
80 البوسنة والهرسك
81 بوروندي
82 بروناي
83 الكاميرون
84 كولومبيا
85 كوستاريكا
86 جمهورية الدومينيكان
87 استونيا
88 غانا
89 كوريا الجنوبية
90 يتوانيا
91 اتفيا
92 موناكو
93 مالي
94 ماكاو
95 موريشيوس
96 نيجيريا
97 نيوزيلندا
98 بيرو
99 رينيون
100 صربيا
101 سلوفينيا
102 تايوان

تابعنا على الفيس بوك

عجباوي Twitter

counter

عدد ضيوفنا حتى الآن


    كل شئ عن الزكاة وأحكامها

    3jabawi
    3jabawi
    مشرف عام
    مشرف عام


    عدد المساهمات : 749
    نقاط : 28238
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    العمر : 46

    كل شئ عن الزكاة وأحكامها Empty كل شئ عن الزكاة وأحكامها

    مُساهمة من طرف 3jabawi الأحد 28 أغسطس 2011, 12:18 am




    السلام عليكم ورحمه الله وبركآته ..~*









    [size=21]كل شئ عن الزكاة وأحكامها

    قال تعالى :
    {
    وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ
    الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ
    اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
    }
    البقرة110

    تعريف الزكاة
    تعرف الزكاة بأنها الجزء المخصص للفقير والمحتاج من أموال الغنى .
    وتحسب الزكاة كنسبة 2.5% من المدخرات السنوية إذا تعدت قيمة معينة تعرف بالنصاب .
    فالزكاة طهرة للمجتمع من التحاسد والتباغض وعنصر هام لزيادة التواد والتكافل بين أفراد المجتمع .
    أهمية الزكاة
    الزكاة ركن من أركان الإسلام الأساسية وهى فريضة على كل مسلم تتوفر فيه شروطها
    فيجب عليه إخراجها لمستحقيها .
    وقد ورد لفظ الزكاة فى القرآن الكريم مع الصلاة فى أكثر من
    (80) آية .
    "
    إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ
    لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ
    "
    (البقرة 2-آية 277)
    حكمة الزكاة
    المسلم الغنى ينظر إلى ثروته وأمواله كأمانة استأمنه الله عليها ينبغي عليه أن يؤدى حقها
    ويستعملها فيما يرضى الله تعالى .
    ويحث الله تعالى المسلمين على الإنفاق من أموالهم ليسدوا حاجات الفقراء والمحتاجين
    "مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً
    وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ"
    ( البقرة 2- آية 245 )
    والزكاة في الإسلام هى أول نظام عرفته البشرية لتحقيق الرعاية للمحتاجين والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع
    حيث يعاد توزيع جزء من ثروات الأغنياء على الطبقات الفقيرة والمحتاجين .
    والزكاة طهرة لأموال المزكيَ وطهرة لنفسه من الأنانية والطمع والحرص وعدم المبالاة بمعاناة الغير
    وهى كذلك طهرة لنفس الفقير أو المحتاج من الغيرة والحسد والكراهية لأصحاب الثروات .
    وتؤدى الزكاة إلى زيادة تماسك المجتمع وتكافل أفراده
    والقضاء على الفقر وما يرتبط به من مشاكل اجتماعية واقتصادية وأخلاقية
    إذا أحسن استغلال أموال الزكاة وصرفها لمستحقيها .
    النصاب
    والنصاب هو مقدار معين من المال محدد شرعا لا تجب الزكاة في أقل منه
    وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال .
    وقد حدد النبى النصاب بعشرين مثقالا من الذهب وهي تساوى (85) جراما من الذهب الخالص –
    وحدد نصاب الفضة بمائتى درهم وهى تساوى ( 595) جراما من الفضة الخالصة .
    ونصاب العملات الورقية هو ما يكافئ (85) جراما من الذهب الخالص ويتغير بتغير قيمة العملة .
    وحاليا يساوى النصاب (340) دينارا كويتيا أو (740) جنيها استرلينيا أو (1150 ) دولارا أمريكيا .
    ويعد الشخص غنيا إذا امتلك النصاب زيادة على حاجاته الرئيسه وحاجات عائلته ومن تحت رعايته
    بالنسبة للطعام والشراب والملبس والمركب والمسكن وأدوات عمله والضرورات الأخرى .
    ومتى امتلك الشخص النصاب زيادة على حاجاته وحاجات أسرته الأساسية
    لمدة سنة قمرية وجب عليه إخراج الزكاة .
    وتجب الزكاة أيضا بمعدلات متفاوتة فى الثروة الحيوانية والزروع والثمار والثروة المعدنية.
    الأموال تجب عنها الزكاة
    فرض الإسلام الزكاة فى الذهب والفضة ويقاس عليهما العملات المختلفة
    وكذلك عروض التجارة والزروع والثمار والأنغام والركاز والمعادن .

    وهذه بعض الملاحظات على الأموال الواجب فيها الزكاة وقيمة النصاب فيها:
    الذهب والفضة
    يبلغ نصاب الذهب 85 جراما من الذهب الخالص
    ونصاب الفضة 595 جراما من الفضة الخالصة
    والذهب الخالص هو السبائك الذهبية ( 999)
    الذهب والفضة تستحق الزكاة متى ما بلغت النصاب وحال عليها الحول.
    وقيمة الزكاة فيها 2.5% من قيمتها الخالصة حسب سعر الذهب والفضة يوم وجوب الزكاة
    زكاة الحلى من الذهب والفضة
    الحلى المصنعة من غير الذهب والفضة لا زكاة فيها .
    حلى المرأة المعدة للاستعمال الشخصي لا زكاة فيها إذا لم تزد عن القدر المعتاد للبس المرأة
    بين مثيلاتها فى المستوى الاجتماعي لها .
    أما ما زاد عن القدر المعتاد لبسه فيجب تزكيته لأنه صار فيه معنى الاكتناز والادخار
    وكذلك تزكى المرأة ما عزفت عن لبسه من الحلي لقدم طرازه أو نحو ذلك من الأسباب .
    وتجب الزكاة فى الحلى مهما بلغت إذا اشترتها المرأة بنية الادخار أو الاستثمار .
    وتحسب زكاة حلى الذهب والفضة حسب وزن الذهب والفضة الخالصين
    ولا اعتبار بالقيمة ولا زيادتها بسبب الصياغة والصناعة
    ولا بقيمة الأحجار الكريمة والقطع المضافة من غير لذهب والفضة .
    الحلى المصنوعة من غير الذهب الخالص يسقط من وزنها مقدار ما يخالطها من غير الذهب .
    فى الذهب عيار (21) قيراطا يسقط مقدار الثمن ويزكى عن الباقي .
    والذهب عيار (18) قيراطا يسقط مقدار الربع ويزكى عن الباقى .
    المقتنيات من الذهب والفضة
    المقتنيات من الذهب والفضة وإن حرمت تجب الزكاة فيها .
    ومثال ذلك ما اتخذه الرجل من الزينة المحرمة كسوار الذهب للساعة أو قلم ذهبى أو ساعة ذهبية أو خاتم ذهبى .
    وحلى المرأة من الذهب والفضة التى تتخذها تشبها بالرجال ، وكذلك آنية الذهب والفضة ونحوها.
    ويضم الذهب بعضه الى بعض وتضم الفضة بعضها إلى بعض فإن بلغ النصاب وجبت الزكاة .


    ملاحظة :
    إذا لم يرغب الشخص فى إخراج القدر الواجب عليه ذهبا أو فضة يجوز أن يخرج قيمتها بالعملات الورقية .

    العملات الورقية
    تعامل العملات الورقية معاملة الذهب والفضة من حيث النصاب .
    قيمة النصاب فى أى عملة ورقية هو ما يساوى قيمة (85) جراما من الذهب الخالص.
    ويدخل فى حساب مدخراتك من العملات الورقية ما تمتلكه نقدا والحسابات البنكية والقيمة السوقية للأسهم والسندات
    وكذلك الدين المرجو السداد .


    زكاة العقارات
    لا يدخل فى حساب الزكاة قيمة المنزل المعد للسكن وكذلك أثاثه
    تجب الزكاة على إيرادات العقارات المؤجرة ،
    فيضم المالك ايرادها الى أمواله فإن لغت نصابا يؤدي زكاتها 2.5% .
    العقارات التى تتخذ للاستثمار تجب الزكاة على قيمتها السوقية وكذلك الإيرادات المتحصلة منها .

    زكاة عروض التجارة
    تجب الزكاة في جميع الأموال التى اشتريت بنية المتاجرة بها
    سواء كانت عقارا أو مواد غذائية أو زراعية أو مواشى أو غيرها .
    ولا تجب الزكاة فى العروض التى ينوى التاجر أو الشركة الاحتفاظ بها
    كأدوات إنتاج مثل المبانى والآلات والسيارات والمعدات والأراضى التى ليس الغرض بيعها والمتاجرة فيها
    كيف تزكى عروض التجارة
    عند حولان الحول يقيم التاجر ما عنده من بضاعة ويضمها الى ما لديه من نقود
    ثم يضيف إليها ماله من ديون مرجوة السداد ثم يطرح منها الديون التى عليه ثم يزكى الباقى بنسبة ربع العشر2.5 %
    ويقيم التاجر سلعته بسعر السوق الحالى سواء كان منخفضا عن سعر الشراء أو مرتفعا .
    ويجوز إخراج الزكاة من أعيان البضائع تيسيرا على الناس .


    زكاة الثروة الصناعية
    لا زكاة فى المبانى والمعدات وأدوات الانتاج المعدة للتصنيع .
    وتخرج الزكاة على الربح الذى يدره المصنع وكذلك على المواد الخام المستخدمة في التصنيع إذا حال عليها الحول
    وكذلك المواد المصنعة التى لم يتم بيعها بعد وتقيم بما فيها من المواد الخام ولا عبرة بما زادته الصنعة فى قيمتها .


    زكاة الديون
    يقسم الفقهاء الديون إلى قسمين:
    1. دين مرجو الأداء
    وهو ما كان على مقر بالدين قادر على أدائه أو جاحد للدين ولكن عليه بينة أو دليل
    بحيث لو رفع أمره للقضاء استطاع التاجر استرداده .
    تجب الزكاة فى هذا القسم من الديون .
    2. دين غير مرجو الأداء
    وهو ما كان على جاحد أو منكر وليس عليه بينة أو كان على مقر بالدين
    ولكن كان مماطلا أو معسرا لا يقدر على السداد .
    لا تجب الزكاة فى هذا القسم من الديون إلا بعد قبضه فعلا فيزكى سنة واحدة وإن بقى عند المدين سنين .

    كيفية حساب الزكاة
    تحدد قيمة النصاب وهى ما يكافئ قيمة 85 جم من الذهب الخالص
    والتى تساوى حاليا ما يقرب من 340د.ك أو 1150 دولار أمريكى أو ما يعادلها بالعملات الأخرى .
    تحدد أنواع الأموال التى تجب فيها الزكاة كالتالي :
    تضاف الأموال الزكوية ثم يطرح منها الديون المستحقة حالا .
    تحسب قيمة الزكاة بنسبة ربع العشر من الناتج .
    الزكاة = (مجموع الأموال الزكوية – الديون المستحقة حالا) ×2،5%

    النية :

    النية ركن هام فى الزكاة . ينبغى عقد النية على أن هذا المال المستخرج
    هو الزكاة الواجبة إرضاء لله تعالى وإتماما للدين
    وقت الزكاة:
    تجب الزكاة فورا عند حولان الحول ولا يجوز تأخيرها . ويجوز إخراج الزكاة قبل وقتها .
    الأموال الزكوية
    أموال نقدية
    حسابات بنكية
    القيمة السوقية للأسهم والسندات
    ذهب
    فضة
    ديون مرجوة الأداء
    عروض معدة للتجارة
    عقارات وأراض للتجارة
    مجموع الأموال الزكوية
    الديون الحالي
    ما تجب فيه الزكاة


    أنواع أخرى من أموال الزكاة
    زكاة الزروع والثمار
    ثبت وجوب الزكاة فى الثروة الزراعية بالقرآن والسنة والإجماع.
    يقول الله تعالى
    " وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ"
    الانعام (141)
    "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ
    وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ
    وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حميد"
    (البقرة 2- 267)
    ومن السنة قول النبي :
    " فِيمَا سَقَتِ الْأَنْهَارُ وَالْغَيْمُ الْعُشُورُ وَفِيمَا سُقِيَ بِالسَّانِيَةِ نِصْفُ الْعُشْرِ "
    ( رواه مسلم ).
    هل تزكى جميع الحاصلات الزراعية ؟
    اختلف فقهاء المسلمين قديما وحديثا فى الحاصلات الزراعية التى تجب فيها الزكاة على عدة أقوال
    · يرى الإمام أبو حنيفة أن الزكاة واجبة فى جميع ما تنتجه الأرض من محاصيل وثمار وفاكهة وخضار ونحوها .
    وهذا الرأى هو الذى أختارته الهيئة الشرعية لبيت الزكاة فى الكويت .
    · ذهب آخرون الى أن الزكاة واجبة فقط في كل ما يتخذه الناس قوتا يعيشون به حال الأختيار لا الاضطرار
    مثل الحنطة والأرز والذرة ونحوها .
    · وذهب آخرون الى أن الزكاة واجبة فى كل ما ييبس ويبقى ويكال فقط .
    نصاب المحاصيل الزراعية
    عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " ليس فيما دون خمسة أوسق من التمر صدقة.
    وليس فيما دون خمس أواقٍ من الوَرِق صدقة.
    وليس فيما دون خمس ذَوْدٍ صدقة "
    متفق عليه
    والخمسة أوسق تعادل ما وزنه ( 653) كيلوجراما من القمح ونحوه .
    وقت إخراج زكاة المحاصيل الزراعية :
    لا يراعى الحول في زكاة الزروع ، بل يراعى الموسم والمحصول لقوله عزوجل :
    "وآتو حقه يوم حصاده" .
    فلو أخرجت الأرض أكثر من محصول فى السنة وجب على صاحبها إخراج الزكاة عن كل محصول .
    مقدار زكاة الزروع :
    يختلف مقدار زكاة الزروع بحسب الجهد المبذول فى الرى على النحو التالي :-
    فى حالة الرى بدون تكلفة يكون المقدار الواجب هو العشر 10% .
    فى حالة الرى بوسيلة فيها كلفة يكون مقدار الزكاة هو نصف العشر أى 5%
    فى حالة الرى المشترك بين النوعين يكون المقدار الواجب ثلاثة أرباع العشر أى 7.5% .



    ملاحظات :-
    الأصل أن تخرج الزكاة من أصل
    المحصول ويرى بعض العلماء جواز إخراج القيمة وذلك بأن يحسب قيمة الزكاة
    الواجبة فى المحصول ثم يقدر قيمتها بالسوق ويخرجها نقدا .
    يضم الزرع الواحد بعضه إلى بعض ولو اختلفت الأرض التى زرع فيها .
    تضم الأصناف من الجنس الواحد من الزروع والثمار بعضها إلى بعض ولا يضم جنس إلي آخر .

    زكاة الأنعام
    تجب الزكاة فى الإبل والبقر والغنم
    شروط وجوب الزكاة فى الأنعام :
    1. أن تبلغ النصاب وهو الحد الأدنى لما تجب فيها الزكاة وهو كالآتى :-
    · نصاب الإبل خمسة وليس فيما كان أقل من ذلك زكاة .
    · نصاب الغنم أربعون وليس فيما كان أقل من ذلك زكاة .
    · ونصاب البقر ثلاثون وليس فيما كان أقل من ذلك زكاة .
    2. أن يحول عليها الحول وتضم أولاد الأنعام الى أمهاتها وتتبعها فى الحول .
    3. أن تكون سائمة .
    4. ويقصد بالسائمة لغة الراعية وشرعا هى المكتفية بالرعى أكثر أيام السنة من الكلأ المباح عن أن تعلف .
    5. فأما إن كانت معلوفة فلا زكاة فيها .
    6. وكذلك لا زكاة فى الإبل والبقر العاملة وهى التى يستخدمها صاحبها فى الحرث أو السقى أو الحمل وما شابه ذلك من الأشغال .

    مقدار الزكاة من الأنعام
    نصاب الإبل ومقدار الزكاة فيها
    9 – 5
    1شاة
    10- 14
    2شاتان
    15-19
    3 شاه
    20- 24
    4شياه
    25- 35
    1بنت مخاض (هى أنثى الإبل التى أتمت سنة وقد دخلت فى الثانية، سميت بذلك لأن أمها لحقت بالمخاض وهى الحوامل)
    36- 45
    1بنت لبون أو هى أنثى الابل التى أتمت سنتين ودخلت فى الثالثة . سميت بذلك لأن أمها تكون قد وضعت غيرها فى الغالب وصارت ذات لبن .
    46-60
    1حقة (وهي أنثى الابل التى أتمت ثلاث سنين ودخلت الرابعة . سميت حقة لأنها استحقت أن يطرقها الفحل
    61- 75
    1جذعة (هى انثى الابل التى أتمت اربع سنين ودخلت الخامسة)
    76-90
    2بنتا لبون
    91- 120
    حقتان
    121- 129
    3 بنات لبون
    130- 139
    1حقة + 2 بنتا لبون
    140- 149
    2حقة + 1 بنت لبون
    159 –150
    3 حقات
    160 –169
    4 بنات لبون
    170- 179
    3بنات لبون + 1 حقة
    180–189
    2 بنتا لبون + حقتان
    190 –199
    3 حقات + 1 بنت لبون
    200-209
    4 حقات أو 5 بنات لبون

    وهكذا ما زاد على ذلك يكون فى كل خمسين حقة وفى كل أربعين بنت لبون.
    ومثله زكاة البقر والغنم




    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 12:23 pm